منتدى الأفكــار للإبداع والاختراع - Alafkar Forums For Innovation

منتدى الأفكــار للشباب العربي المــــبدع
اليوم هو الثلاثاء إبريل 07, 2020 12:53 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: موسوعة العلوم العربية
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2012 10:55 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 19, 2012 9:30 am
مشاركات: 2
موسوعة العلوم العربية
http://www.arabsciencepedia.org


بدأت فكرة "موسوعة العلوم العربية" من ملاحظة غلبة المحتوى غير العلمي على الموسوعات العامة ،
ونضجت بعد تجربة استمرت لمدة عام في مشروع تدريبي على استخدام الكتابة بالويكي وإنشاء مجتمع متعاون للمحررين.

والذي أعاننا وشجعنا على ذلك ترسخ قناعة عدم جدوى الاعتماد على الآخرين في دعم المحتوى العلمي الذي لا يعدو الوجود الهامشي الشكلي :cry: في المواقع العامة. وكان الفضل الرئيسي لمدير موقع ملتقى طلاب جامعة دمشق ولمدير موقع ويكي ترجم ولثلة من المساهمين المتطوعين الذين يحركهم الهم الكبير في التعاون على رفد المحتوى العربي على الإنترنت.

الموسوعة ؟ والويكي ؟

كانت الموسوعات قديماً تكتب من قبل شخص واحد، ثم تطورت إلى موسوعات يكتبها مئات أو آلاف الكتّاب، وفي عصر الحاسوب ظهرت الموسوعات الإلكترونية التي تتيح ربط المعلومات مع بعضها وإضافة الصوت والفيديو. لكن التطور الأهم في صنع الموسوعات هو ثورة الويكي ، وهو برنامج معروف الشيفرة ومجاني وسهل التعديل والإدارة حيث يتيح للمستفيدين إنشاء صفحات الويب وتحريرها وربطها بسهولة. وهو يُستخدم عادة لإنشاء مواقع الويب التعاونية، ويقوم مبدؤه على أن المستخدم يستطيع الكتابة والتحرير في هذه الويكي، وعلى سبيل المثال، تعتبر الموسوعة الحرة "Wikipedia" من أشهر مواقع الويكي الموجودة على الويب. هذا التغيير في كتابة الموسوعات أحدث ثورة هائلة جعلت موسوعة شعبية مجانية كالويكيبيديا أهم من الإنكارتا التي يدفع لمؤلفيها أجرة لكل مقال، وتبلغ دقتها إلى درجة تتنافس فيها مع الموسوعة البريطانية المعروفة. وبالنسبة للمحتوى العربي فلا يتجاوز الواحد بالمائة ومعظمه غير علمي وكثير منه مكرر بالنسخ واللصق من مكان لآخر، وتحتاج زيادته عبر تقديم المعرفة بأسهل الطرق ومنها (الويكي)، الذي يسمح ببناء مشترك لمقالات ويسمح بربطها مع بعضها بطرق متعددة تسهل التعلم


موسوعة العلوم

كانت الفكرة الأولية هي جمع كل محتوى علمي من الموسوعات العامة بحيث نحصل على الزبدة العلمية من تلك المواقع مع مرونة في إضافة محتوى علمي آخر لا يقع تحت تصنيف الموسوعة التي هي نظير المعجم حيث لكل مادة شرح واحد ؛ ولكن الموسوعة تمتاز بأن لها شرحا مطولا ومصادر وصور وربط داخلي وخارجي للمعلومات، والغاية في موسوعة العلوم العربية الحصول على مقالات موسوعية ومقالات أخرى علمية رافدة لها مثلاً مقالة عن الأسبرين مقالة موسوعية أما مقالة ترصد قضية جزئية تتعلق به قد لا يعدها البعض موسوعية وكذلك ملخصات أبحاث حول الأسبرين لا تعتبر مقالات موسوعية ولكنها بالنسبة لهدف المحتوى العلمي على 'موسوعة العلوم العربية مقالات مطلوبة تتكامل مع بعضها.

الكتابة بين العامة والخاصة :

هنالك لغط كبير يخص العمل على الموسوعات بخصوص من يكتب وهل يمكن لأي شخص أن يكتب ما شاء ؟!

والذي أرشدت إليه التجارب أن المساهمات العامة إن كانت بكثافة يمكن أن تؤدي إلى التمحيص الجمعي وهو يشبه الاجماع تقريباً فالقارئ والكاتب إن لم يعدل المعلومة أو يعترض على وجودها يعتبر إقراراً منهم بدرجة ما من الصحة لهذه المعلومة! أما محاولات العمل على موسوعات يكتبها الخبراء فإنها وإن أثمرت موسوعات قوية كسيكلريبيديا وغيرها فإنها حرمت حجم المساهمين الكبير وبالتالي حجم المحتوى المطلوب في زمن تفجر المعلومات وتضاعفها السريع. وكانت الخطة بداية أن نعمل على حل وسط بحيث يكتب من يشاء ولكن يكون المراجع لهذه الكتابات من أهل الاختصاص المناسب.

تطورت الفكرة لاحقاً من جمع مقالات علمية مع تعديل وإضافة وربط بالمصادر العربية والأجنبية وتحسين التصنيف إلى وضع أولويات تضاعف مردود الانتفاع بالمحتوى العلمي بحيث تكون جمع أو كتابة وتعديل مقالات مسألة أقل أهمية باعتبار معيار مردود الموقع في دعم المحتوى العلمي والعاملين عليه والمنتفعين به.

أولويات المحتوى في الموسوعة

بعد انطلاقة متعثرة نتيجة صعوبات غير محسوبة عطلت النمو الطبيعي للموقع تم اعتماد عدة أولويات تضبط الفكرة العامة للموسوعة بجمع وتنظيم المحتوى العلمي العربي

مصادر المعلومات ستكون أولوية في الموسوعة: نظراً لقلة المساهمين التي تقتضي التركيز على الأولويات في العمل ، وبعد استبيان أجري في صفحة الموسوعة على الفيس بوك وجدنا رغبة قوية من المتابعين أن نعمل في الموسوعة على الإرشاد على مصادر المعلومات العلمية من مواقع وكتب ، وبالنسبة للكثير من المختصين يفضلون أن يستدلوا على مصادر المعلومات الأصلية فغالباً هذه حاجتهم وليس أن نترجم لهم كل ما فيها، فما نقدمه هو شرح مختصر بالعربية لمصادر أجنبية علمية.

ملاحظة هذا لا يلغي أهمية وجود أساسيات العلوم باللغة العربية لعامة الناس وهو أمر قد نقوم به على موسوعة ويكيبيديا وغيرها تعميماً للفائدة ونربط المعلومات أو ننقلها لاحقاً على موسوعة العلوم.


الأولوية الثانية
هي إيجاد مساحات تجمع المعلومات المترابطة بشكل يسهل متابعتها ونموذج هذا العمل هو موسوعة الأدوية وكذلك المعجم العلمي وربما نعمل على إنشاء مجالات متعددة كأهم المكتبات وأهم مؤسسات الجودة في العالم .


الأولوية الثالثة
هي ربط المحتوى العلمي العربي فهو محتوى مشتت وقليل ويمكن مضاعفة الانتفاع به بتنظيم وتسهيل الوصول إليه وهو أمر سنعمل عليه من خلال أمرين
المقالات فنضع في أحد أجزاءها صفحات عربية كفقرة رئيسية للمقالة ونسرد روابط الموضوع المتوفرة باللغة العربية ،

من ناحية أخرى سنعمل بإذن الله على تقديم مقالة أو مقالات تشرح عن المواقع العلمية العربية بغض النظر عن حجمها أو صفتها الرسمية أو الشعبية فمثلاً الموسوعة العربية هي مشروع رسمي ، أما موقع حكيم الطبي و عالم الإلكترون فهي مواقع طلابية وهواة، وربما تكون المقالة ربطاً بمحتويات الموقع كما عملنا على موسوعة المعلوماتية فهي موقع لطلاب معلوماتية من جامعة حلب فيه عشرات المقالات المفيدة فجعلنا محتويات الموقع قائمة ضمن المقال.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia